jeudi 15 octobre 2015

الطّرّاح




الطّرّاح

صورة لأحد صيّادي الطّرّاح في السّتّينيّات "دُرمش" وبجانبه سائحة أجنبيّة تريد اِلتِقاط صورة معه.

الطّرّاح (بالفرنسيّة:  Epervierبالإيطاليّة:  Rezzaglio وبالاسبانيّة: Esparavel) آلة صيد قديمة ومنتشرة في كثير من بلدان العالم بأشكال مختلفة. وتتشابه أشكالها وطرق استخدامها في سواحل المتوسّط. وهي من عادات سكّان منطقتنا وتقاليدهم الموروثة.

يخضع صيد الطّرّاح قانونيّا إلى ما يُسمّى: الصّيد البحريّ وقوفا على الأرجل " la pêche à pieds" باستعمال الشّباك، المنصوص عليه بالفصل الخامس من القانون عدد 13 لسنة 1994 مؤرخ في 31 جانفي 1994 يتعلّق بممارسة الصّيد البحريّ. وهو يتطلّب حسب هذا القانون رخصة صيد تسلّمها السّلطة المختصّة. ويبيّن بالرّخصة مدة صلوحيّتها ونوع الصّيد المرخَّص فيه، وعند الاقتضاء منطقة تعاطيه...

خلال منتصف شهر أكتوبر من كلّ سنة ينطلق موسم صيد "المِجّل"  Mugil وهو سمك يعيش على امتداد سواحل البحر الأبيض المتوسّط، وينتمي إلى فصيلة البوريّات: Mugilidae وتُعتَبَر الطّرّاح الوسيلة المثاليّة لصيدِه، فهي ناجعة وغير مُضرّة بالبيئة والثّروة السّمكيّة.
ورغم تناقص كمّيّات المجّل التي تمرّ عبر شريطنا السّاحليّ من سنة إلى أخرى نتيجة الصّيد العشوائيّ والتّلوّث... فإنّ "الطّرارحيّة" (وخاصّة الغُزّيّة منهم) ما زالوا أوفياء لموعدهم الخريفيّ مع هذه السّمكة.
مزار بن حسن

مصدر الصّورة: رؤوف قارة




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire